التغطية
Coverage
تغطية المشهد تعني تزويد لقطة رئيسية كبيرة Master Wide-Angle Shot بلقطات أكثر قرباً من زوايا كاميرا متنوعة ، ووجهات نظر مختلفة .لكي تبرز تأثير الموضوع المصور , ولتتيح مزيداً من المرونة للمونتير ، عند بناء المشاهد أثناء المونتاج. كما تعتبر أيضاً بمثابة وقاية من مشكلات التتابع والأداء .
أساليب التغطية :
لكي نحقق تغطية مفعمة بالحيوية، فإن الطريقة المتبعة هي: قطع جزء من لقطة رئيسية كبيرة ثم إحلاله بجزء من لقطة قريبة. وهذا مناسب من حيث المبدأ. ولكن هذا يمثل مهمة شاقة للممثلين بسبب تكرار حركاتهم وحواراتهم في اللقطة القريبة بدقة متناهية. وتتضاعف المشكلة مع الممثلين لأن اللقطات القريبة يجب أن تصور بشكل منفصل وفي أوقات متنوعة , وهى تتطلب وضع الكاميرا بطريقة خاصة بالنسبة إلى الخلفية ، وأيضا إضاءة خاصة بالنسبة للممثلات بوجه خاص .
هدف التغطية :
يهدف تقسيم لقطة رئيسية مستمرة الى عدد من اللقطات ,إلي التأكيد على عنصر درامي أو هام في المشهد ,مثل لقطة رد فعل شخص علي حديث شخص آخر , أو لقطة قريبة جداً Big Close-Up لسلاح خطير تمسكه البطلة- أو موجه نحوها- لتكثيف الإثارة . ومن الأهداف الأخرى للتغطية زيادة سرعة الإيقاع إذا كان الأداء بطيئاً , فعن طريق تزويد الحركة بزوايا مختلفة ولقطات قريبة، يستطيع المونتير الإسراع بإيقاع المشهد .ويخضع نطاق التغطية لسيطرة المخرج، أما نطاق الحركة وتوافق المشاهد فيقع داخل مهمة فتاة التتابع Continuity Supervisor .
تغطية المشاهد الرئيسية :
يتعين على المخرج تصميم المشاهد الرئيسية Master Scenes حتى يمكن تنفيذ لقطات التغطية بدون حدوث أخطاء فنية: مثل القطع الخشن, أوعدم تطابق الاتجاهات. وعندما يتم عمل تغطية سليمة، عندها سيستطيع المونتير تركيب كل اللقطات داخل المشهد بشكل متطابق ومتدفق بسلاسة. وهكذا فالتغطية الكثيرة توفر بدائل إبداعية للمخرج والمونتير لاستخدام أكثر اللقطات فاعلية وإضفاء تأثير درامي أو كوميدي على المشهد.وعموما يعتمد تناغم لقطات التغطية على المهارة الفنية للمخرج. ويستخدم هذا الأسلوب في معظم الأفلام الروائية الطويلة ، التي تُنتج على مستوى الاحتراف ، ويعنى هذا تصوير كل مشهد ، من زاوية رئيسية بعيدة ، ثم من زوايا عديدة قريبة . وكذلك تصوير لقطات تفصيلية inserts , ولقطات من خارج الموضوع cutaways .
- اللقطة التفصيلية : Insert Shot
هى لقطة تفصيلية لأحد العناصر داخل الكادر, وتستخدم للتوضيح أو للتأكيد .
- لقطة من خارج الموضوع : Cutaway Shot
هى لقطة لأحد العناصر من خارج الموضوع الذى يتم تصويره ، وتستخدم للتقليل من سرعة تدفق الحدث ، ويجب استخدامها فقط عندما يكون لها علاقة مباشرة بالمشهد .
تغطية اتجاهات النظر :
هناك قاعدة صارمة تتحكم في اتجاه الشاشة عند تصوير لقطة ما كتغطية , وهي قاعدة اتجاه نظر الشخصيات . فمثلا لو تخيلنا مشهد لشخصين أ , ب يتحدثان ، يتبعه بعد ذلك لقطة قريبة لكل شخص بمفرده . تفرض الأعراف السينمائية وضع الممثل الذى خارج الكادر off-camera وليكون الشخصية أ عند الجانب الصحيح من الكاميرا- يمين الكاميرا أو يسارها- وليس أمامها , لأنه اذا وضعت الكاميرا حيث كان يقف أو يجلس هذا أ في اللقطة الرئيسية , فإن عيني الممثل ب الموجود داخل الكادر ستكون مركزة مباشرة على عدسات الكاميرا, وهو ما سيؤدى إلى الانطباع بأنه يخاطب المتفرج وليس الممثل أ الذى كان أمامه في اللقطة الرئيسية. ولتجنب ذلك ، يجب أن ينظر الممثل ب إلى أحد جانبي الكاميرا أى الى حيث يقف الممثل أ الذى أمامه. واذا ما أشترك في اللقطة أكثر من ممثل خارج نطاق الكاميرا، فعلى كل ممثل أن يقف في الجانب الصحيح من الكاميرا بالترتيب الدقيق- سواء جالساً أو واقفا ً- كما في اللقطة الرئيسية. وهذا سيضمن تصوير النظرات الصحيحة للشخصية التى تظهر فى الكادر. وإذا لم يتم ذلك فسيحدث تناقض عند إدراج الحوار أو عند النظر إلي الشخصيات الموجودة خارج الكادر.
أمثلة على أتجاهات النظر :
أولا - اذا كان المطلوب تصوير لقطة رئيسية تحتوي علي 4 أشخاص يتحدثون عندها يجب تصويرها كالتالى :
- لقطة كاملة لأربعة أشخاص من الرأس إلى أخمص القدمين.
لقطة متوسطة لنفس الأشخاص تبدأ من الأرداف,وتملأ الشاشة من الجانبين .
- لقطة جانبية من الجهة الشمال. ونرى الوجوه الجانبية Profiles للشخصيات A وB على شمال الكادر، والوجه الكامل للشخصيات C وD على يمين الكادر.
لقطة جانبية من الجهة اليمنى. ونرى الوجوه الجانبية للشخصيتين C وD على يمين الكادر، والوجه الكامل للشخصيات A وB على شمال الكادر.
لقطة متوسطة قريبة لشخصين: A وB من عند الخصر, ينظران يمينا إلى C وD.
لقطة متوسطة قريبة لشخصين: C وD من عند الخصر, ينظران شمالا إلى A وB.
لقطة قريبة: A ينظر يمينا تجاه B وC وD.
لقطة قريبة: D تنظر شمالا تجاه C وB وA.
لقطة قريبة: B (نظرة موزعة)* تنظر جهة الشمال إلى A , وتنظر جهة اليمين إلى C وD.
لقطة قريبة: C (نظرة موزعة)* ينظر جهة الشمال إلى A و B , وينظر جهة اليمين إلى D.
النظرة الموزعة: في اللقطات 9 و10، تظهر الشخصيات الموجودة في الكادروهى تقسم نظراتها على الشخصيات الموجودة خارج الكادر في كل من شمال الكادر , ويمين الكادر . ولكي يكون الأمر مبسطاً ، فقد تم ضبط الشخصيات التي بداخل الكادر ( B و C) بحيث تنظر مباشرة إلى الأمام (بحياد). والأمر متروك للدارس لتصور كيف تتحول الرؤوس والعيون إلى شمال ,ويمين الكادر بحسب الحوار الموجود في المشهد (انظر لقطة رقم 7 النظرة إلى يمين الكادر , ولقطة رقم 8 النظرة إلى شمال الكادر).
ثانيا- اذا كان المطلوب تصوير لقطة رئيسية تحتوي علي 3 أشخاص يتحدثون عندها يجب تصويرها كالتالى :
لقطة عامة لثلاث شخصيات من الرأس إلى أخمص القدمين.
لقطة متوسطة لنفس الشخصيات عند الخصر.
لقطة قريبة للشخصين AوB ينظران يمينا إلى C ستتقاطع اللقطة التالية.
لقطة قريبة C ينظر جهة الشمال إلى B وA.
لقطة قريبة A ينظر جهة اليمين إلى B وC. ستتقاطع مع اللقطة التالية.
لقطة قريبة لشخصين B وC ينظران جهة الشمال إلى A.
اللقطتان 7 و8 نموذج خطأ . ممنوع تقسيم لقطة بها ثلاث شخصيات إلى لقطة بها شخصين: الشخص الأوسط مع الشخص الذىعلى الجانب الشمال، وبعد ذلك الشخص الأوسط مع الشخص الذى على الجانب الأيمن. لأن هذا سيجعل الشخص الأوسط يقفز على الشاشة من اليمين إلى الشمال.
ثالثا - اذا كان المطلوب تصوير لقطة رئيسية تحتوي علي شخصين يتحدثان عندها يجب تصويرها كالتالى :
- لقطة عامة لشخصين من الرأس إلى أخمص القدمين.
لقطة متوسطة قريبة لنفس الشخصين عند الخصر.
لقطة قريبة A تنظر يمينا إلى B.
لقطة قريبة B ينظر جهة الشمال إلى A.
لقطة من فوق الكتف Over-the-Shoulder: تصور A وهي تنظر يمينا إلى B. الكاميرا موجودة فوق ظهر كتف B الشمال الموجود على الجانب الأيمن من الكادر.
لقطة من فوق الكتف Over-the-Shoulder : تصور B وهو ينظر شمالا إلى A. الكاميرا موجودة فوق ظهر كتف A الأيمن الموجودة على الجانب الشمال من الكادر.
التغطية باستخدام الممثل البديل :
عندما يشتمل التمثيل على مشاهد مشاجرات ,أو مشاهد خطرة ,أو مؤثرات خاصة Special Effects خطرة، يحل شخص بديل محل الممثل الرئيسي. ويعرف هذا الشخص باسم "الدوبلير " أو "لاعب المشاهد الخطرة" Stunt person. وعادة ما يتشابه جسم الدوبلير مع شكل جسم الممثل الرئيسي , بل أنه يجب أن يماثل طول الممثل الرئيسي، لأن الطول قد يؤثر على إضاءة المشهد. والمشاهد التي بها دوبلير تصور دائماً في لقطات بعيدة والسبب في ذلك يرجع إلى الرغبة في عدم التعرف على وجهه عندما يكون بعيدا , وبهذه الطريقة لن يدرك الجمهور أن النجم لا يقوم بتمثيل هذا العمل البطولي. وأثناء تصوير لقطات الحركة القريبة، يقوم الممثل الأساسى بتمثيل دوره. حتى يعطي المخرج الانطباع للمتفرج بأن النجم هو الذىيمثل بالفعل هذا الدور الخطر.
والتغطية التي تحدث في مراحل هامة من الحركة كما تم التدرب عليها مع الدوبلير يجب التخطيط لها مسبقاً. ويجب الحذر في اللقطات التي يحل فيها الممثل الأساسى محل الدوبلير.وعادة يلاحظ الممثلون الأساسيون أداء الدوبلير حتى يقلدون حركاتهم. ولكن المرجع المسئول عن هذه المطابقة,هى فتاة التتابع التى عليها أن تتذكر أيضا كتابة وصف تفصيلى للقطة التي صورت بالاستعانة بالدوبلير فى تقرير العمل اليومى, حتى يضع المونتير ذلك فى اعتباره أثناء المونتاج .