دراما الحياه
دراما الحياه
دراما الحياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراما الحياه

يقول الكسول انا لا اقدر فالحقيقه هو لا يريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيناريو المرسوم Storyboard

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

السيناريو المرسوم Storyboard Empty
مُساهمةموضوع: السيناريو المرسوم Storyboard   السيناريو المرسوم Storyboard Emptyالأحد يوليو 12, 2009 7:12 pm

السيناريو المرسوم
Storyboard

يتم في عملية رسم السيناريو رسم اسكتشات للقطات Storyboard الموجودة في النص بدون أية حوارات , فيصبح الشكل النهائى كما لو أنه كتاب مصور , أو كاريكاتير .


السيناريو المرسوم



ورسم السيناريو بذلك الشكل يجعل المخرج أكثر قدرة على تصور كيف سيكون فيلمه. ويعطى ذلك للعاملين بالفيلم القدرة على تخيل زوايا الكاميرا , والاضاءة المطلوبة , والأماكن التي يراد تصويرها. كما أنه يعطى أيضاً للممثلين رؤية ، وإحساساً عاماً بموضوع التصوير .

ولا يُشترط أن يكون المخرج رساماً ماهراً , وإنما يمكن النظر، والتعلم من رسومات متخصصين في فن رسم السيناريو , والاستعانة بهم . ومن المفضل أن يقوم المخرج بمثل هذا العمل بمفرده ، حيث تسمح له تلك الطريقة باختبار أفكاره بسرعة ,والتعديل فيها ، وبدون تكلفة مادية عالية .

ويعتبر السيناريو المرسوم ذو أهمية عظيمة خاصة فيما يتعلق بتتابع بعض المشاهد المرئية المعقدة . وأحيانا ما يستخدم رسم السيناريو لتلك المشاهد المعقدة فقط , وأحيانا أخرى يتم رسم السيناريو كله .

الحركة داخل السيناريو المرسوم:

هناك بعض الحيل التي يستخدمها رسامو السيناريو ، للتعبير عن الحركة في الرسم , إما حركة داخل الكـادر كرسـم الممثل وهـو يسير , وإما حركة الكادر نفسه من خلال حركة الكاميرا .

الأسهم :

إذا تخيلنا أن الكاميرا تتتبع خطوات الشرير مثلاً, يتم رسم سهم موجها الى الهدف ، لتوضيح حركة ، واتجاه الكاميرا . فلنتخيل الآن أن رأس البطل تُشد الى الوراء بيد الشرير , عندها يُرسم سهما ليعبر عن حركة الرأس الى الوراء . ولعمـل زووم Zoom In على وجه الشرير , عندها نستطيع أن نرسم أسهما من كل الإتجاهات الأربع الموجهة الى مركز اللقطة ( وجه الشرير ) , ونستطيع أن نرسم أيضا إطاراً صغيراً حول المركز لبيان نهاية الزووم .

الكادر المتحرك:

هناك طريقتان في رسم حركة بانورامية أفقية للكاميرا (Pan) , أو حركة تتبع لشخصية تسير خلال حديثها مثلاً .
أولاً : نستطيع أن نرسم أكثر من اسكتش لنفس اللقطة ، لبيان الحركة بأجزائها المختلفة ، وهى تعبر عددا من الكادرات .
ثانيا : نستطيع أن نرسم المشهد الذي نريده كاملاً , ثم نضع إطاراً على الرسم ، مع وضع سهم يبين اتجاه الحركة .

وسائل الإنتقال :

عند رسم لقطات السيناريو , نستطيع عند نهاية اللقطة المرسومه كتابة وسيلة الإنتقال المستخدمة في الفيلم ككتابة مثلا "مزج" أو "قطع" أو " إختفاء تدريجى وظهور تدريجى " .

نصائح لرسم سيناريو سريع :

1- استخدم مساحة صغيرة للرسم , حيث يمكن ذلك من الرسم بصورة أسرع . وغالباً ما يكون ذلك الرسم السريع رسما عشوائيا، وليس عملا فنياً. فالهدف هنا هو معرفة كيف ستكون اللقطة على الشاشة .

2- هناك بعض النماذج المتفق عليها من حيث الحجم لأوراق رسم السيناريو . تستطيع أن تلجأ اليها بحيث لا تقضى الكثير من الوقت في رسم كادرات متكررة .

3- استخدم قلماً من الرصاص حين ترسم ، حيث يمكنك ذلك من اجراء التعديلات التي تريدها بصورة أسهل. فإذا ما أردت عمل نسخ منه ، تستطيع حينئذ أن تعيد عليه بالحبر ، أو ان تستخدم أية طريقة أخرى تريحك في الرسم .

4- اكتب بعض الملاحظات عن اللقطات التي ترسمها , من حيث ماذا يحدث , ماذا تقول الشخصيات , أو ما هى المؤثرات الصوتية المستخدمة مثلا كصوت رعد , أو صوت مطر .

5- قـد يكون مفيدا بعد تحديد مكان اللقطة ، كتابة ملاحظات عامة عن مكان الكاميرا , والممثلين , والاضاءة .

6- من الأفضل ترقيم المشاهد حتى يسهل الرجوع اليها في عملية المراجعة .

7- الهدف من رسم السيناريو هو تنظيم أفكارك ، ليصبح من السهل الرجوع اليها من خلال التصوير, وليس الهدف تقييدك . فحاول أن تكون متقبلا لأفكار جديدة خلال التصوير . فقد ترى زاوية كاميرا جديدة يمكن استخدامها , لذا فمن المهم أن تعطى لنفسك الحرية للتجربة والأكتشاف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dramalife.gid3an.com
 
السيناريو المرسوم Storyboard
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المخرج و السيناريو
» تفسير نص السيناريو
» السيناريو الأخراجى Decoupage

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دراما الحياه :: فنون السينما :: فن الاخراج السينمائى-
انتقل الى: